الإخلاص
صفحة 1 من اصل 1
الأمانة
فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة، ودخل المسجد الحرام فطاف حول الكعبة، وبعد أن انتهى من طوافه دعا عثمان بن طلحة -حامل مفتاح الكعبة- فأخذ منه المفتاح، وتم فتح الكعبة، فدخلها النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قام على باب الكعبة فقال: (لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده...).
ثم جلس في المسجد فقام على بن أبي طالب وقال: يا رسول الله، اجعل لنا الحجابة مع السقاية. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أين عثمان بن طلحة؟) فجاءوا به، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (هاك مفتاحك يا عثمان اليوم يوم برٍّ ووفاء) [سيرة ابن هشام]. ونزل في هذا قول الله تعالى: {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها} [النساء: 58]. وهكذا رفض النبي صلى الله عليه وسلم إعطاء المفتاح لعلي ليقوم بخدمة الحجيج وسقايتهم، وأعطاه
عثمان بن طلحة امتثالا لأمر الله بردِّ الأمانات إلى أهلها.
ما هي الأمانة؟
الأمانة هي أداء الحقوق، والمحافظة عليها، فالمسلم يعطي كل ذي حق حقه؛ يؤدي حق الله في العبادة، ويحفظ جوارحه عن الحرام، ويرد الودائع... إلخ.
وهي خلق جليل من أخلاق الإسلام، وأساس من أسسه، فهي فريضة عظيمة حملها الإنسان، بينما رفضت السماوات والأرض والجبال أن يحملنها لعظمها وثقلها، يقول تعالى: {إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنا وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلومًا جهولاً}
[الأحزاب: 72].
وقد أمرنا الله بأداء الأمانات، فقال تعالى: {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها} [النساء: 58].
وجعل الرسول صلى الله عليه وسلم الأمانة دليلا على إيمان المرء وحسن خلقه، فقال صلى الله عليه وسلم: (لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له)
ثم جلس في المسجد فقام على بن أبي طالب وقال: يا رسول الله، اجعل لنا الحجابة مع السقاية. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أين عثمان بن طلحة؟) فجاءوا به، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (هاك مفتاحك يا عثمان اليوم يوم برٍّ ووفاء) [سيرة ابن هشام]. ونزل في هذا قول الله تعالى: {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها} [النساء: 58]. وهكذا رفض النبي صلى الله عليه وسلم إعطاء المفتاح لعلي ليقوم بخدمة الحجيج وسقايتهم، وأعطاه
عثمان بن طلحة امتثالا لأمر الله بردِّ الأمانات إلى أهلها.
ما هي الأمانة؟
الأمانة هي أداء الحقوق، والمحافظة عليها، فالمسلم يعطي كل ذي حق حقه؛ يؤدي حق الله في العبادة، ويحفظ جوارحه عن الحرام، ويرد الودائع... إلخ.
وهي خلق جليل من أخلاق الإسلام، وأساس من أسسه، فهي فريضة عظيمة حملها الإنسان، بينما رفضت السماوات والأرض والجبال أن يحملنها لعظمها وثقلها، يقول تعالى: {إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنا وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلومًا جهولاً}
[الأحزاب: 72].
وقد أمرنا الله بأداء الأمانات، فقال تعالى: {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها} [النساء: 58].
وجعل الرسول صلى الله عليه وسلم الأمانة دليلا على إيمان المرء وحسن خلقه، فقال صلى الله عليه وسلم: (لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له)
darwas- Admin
- الجنس : عدد الرسائل : 302
رقم العضوية : 2
نقاط : 94
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
إنّ مجاهدة ومكافحة الفساد ومحاربته بالكلمة الهادية والفعل الموجّه، هي من أهم وأعظم الفرائص الاسلامية في إطار التواصي بالحقّ، وصيانة الفرد والمجتمع من الانحراف، فلقد فرض الله: "الأمر بالمعروف مصلحةً للعوام، والنهي عن المنكر ردعاً للسفهاء".
وقد يتصور البعض من المسلمين أنّ الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يقرّبان الأجل وينقصان من الرزق، في حين أن لكلّ إنسان أجله، وأنّ العمل بهاتين الفريضتين لممّا يبارك في الرزق.
وجاء عن علي (ع): "من أمر بالمعروف شدّ ظهور المؤمنين، ومن نهى عن المنكر أرغم انوف المنافقين". وقد اعتبر (ع) جميع الفرائض نفثة في البحر اللجيّ للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
1_ المراد بـ "المعروف" كل قول حسن وعمل صالح أمرنا الله به وتعارف الناس على أنه الخير والصلاح والمصلحة، والأمر بالمعروف الحث على فعله.
2_ المراد بـ "المنكر" كل قول أو فعل كرهته الشريعة وحرّمت فعله أو حثّت على التنزّه عنه، والنهي عن المنكر التصدّي لفاعليه لما فيه من فساد وضرر وشرور ومعصية.
3_ يجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على كلّ مكلّف بالغ وعاقل وعالم بالمعروف وبالمنكر، على أن يأمن الضرر على نفسه وعرضه وأهله وماله. والمقصود بالضرر الاذى الماديّ كالقتل والجرح والكسر، والاذى المعنويّ المتعلق بالكرامة كالسخرية والتشهير وفضح العيوب، فإذا بلغ المنكر حدّ الافساد في الدين وفي الأرض، هان كلّ شيء بما في ذلك التضحية بالنفس.
4_ يجب أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر الشخص الذي لا يجهل المعروف والمنكر، والمقصّر في ترك التعلم، وأن لا يكون معذوراً في فعل المنكر وترك الواجب، وأن تحتمل التأثير عليه ولو في المستقبل.
5_ يتم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بطريقة التذكير بالله تعالى، وأوامره ونواهيه بأسلوب لطيف مهذّب وموعظة حسنة وتصرّف حكيم لايجرح إحساس الآخر ويجعله يتقبل النقد سواء (الأمر) أو (النهي).
6_ ليس للأخ سلطة خاصّة على أخته، ولا يجوز له في علاقته بها أن يتجاوز الحدود المرسومة لعلاقة عامة الناس ببعضهم البعض، وما هو شائع في مجتمعنا من الممارسات الظالمة بحق الفتاة من قبل أخيها، أمرٌ لا يقرّه الاسلام ولا يعترف به، ولو كان بعنوان التأديب والتربية والمحافظة على الشرف.
7_ أهم أشكال المعروف هي:
الاعتصام بحبل الله، والتوكل عليه، وحسن الظنّ به، والصبر عند البلاء، وعن محارم الله، والعفّة، والحلم عند الغضب، والتواضع، وانصاف الناس، واشتغال الانسان بعيوبه عن عيوب الناس، واصلاح النفس عند ميلها الى الشرّ، والزهد في الدنيا، والصدق، والامانة، والتواضع، والتعاون، والكلام الحسن.
8_ أهم أشكال المنكر هي:
الغضب فهو مفتاح كلّ شر، والحسد فهو يأكل كل الايمان كما تأكل النار الحطب، والظلم والبغي والعدوان، والكذب، والخيانة، والغش، والتكبّر، والغيبة، والربا، والزنا، والسرقة وشرب الخمر وأكل الميتة ولحم الخنزير ولعب القمار وتعاطي المخدرات.
وقد يتصور البعض من المسلمين أنّ الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يقرّبان الأجل وينقصان من الرزق، في حين أن لكلّ إنسان أجله، وأنّ العمل بهاتين الفريضتين لممّا يبارك في الرزق.
وجاء عن علي (ع): "من أمر بالمعروف شدّ ظهور المؤمنين، ومن نهى عن المنكر أرغم انوف المنافقين". وقد اعتبر (ع) جميع الفرائض نفثة في البحر اللجيّ للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
1_ المراد بـ "المعروف" كل قول حسن وعمل صالح أمرنا الله به وتعارف الناس على أنه الخير والصلاح والمصلحة، والأمر بالمعروف الحث على فعله.
2_ المراد بـ "المنكر" كل قول أو فعل كرهته الشريعة وحرّمت فعله أو حثّت على التنزّه عنه، والنهي عن المنكر التصدّي لفاعليه لما فيه من فساد وضرر وشرور ومعصية.
3_ يجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على كلّ مكلّف بالغ وعاقل وعالم بالمعروف وبالمنكر، على أن يأمن الضرر على نفسه وعرضه وأهله وماله. والمقصود بالضرر الاذى الماديّ كالقتل والجرح والكسر، والاذى المعنويّ المتعلق بالكرامة كالسخرية والتشهير وفضح العيوب، فإذا بلغ المنكر حدّ الافساد في الدين وفي الأرض، هان كلّ شيء بما في ذلك التضحية بالنفس.
4_ يجب أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر الشخص الذي لا يجهل المعروف والمنكر، والمقصّر في ترك التعلم، وأن لا يكون معذوراً في فعل المنكر وترك الواجب، وأن تحتمل التأثير عليه ولو في المستقبل.
5_ يتم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بطريقة التذكير بالله تعالى، وأوامره ونواهيه بأسلوب لطيف مهذّب وموعظة حسنة وتصرّف حكيم لايجرح إحساس الآخر ويجعله يتقبل النقد سواء (الأمر) أو (النهي).
6_ ليس للأخ سلطة خاصّة على أخته، ولا يجوز له في علاقته بها أن يتجاوز الحدود المرسومة لعلاقة عامة الناس ببعضهم البعض، وما هو شائع في مجتمعنا من الممارسات الظالمة بحق الفتاة من قبل أخيها، أمرٌ لا يقرّه الاسلام ولا يعترف به، ولو كان بعنوان التأديب والتربية والمحافظة على الشرف.
7_ أهم أشكال المعروف هي:
الاعتصام بحبل الله، والتوكل عليه، وحسن الظنّ به، والصبر عند البلاء، وعن محارم الله، والعفّة، والحلم عند الغضب، والتواضع، وانصاف الناس، واشتغال الانسان بعيوبه عن عيوب الناس، واصلاح النفس عند ميلها الى الشرّ، والزهد في الدنيا، والصدق، والامانة، والتواضع، والتعاون، والكلام الحسن.
8_ أهم أشكال المنكر هي:
الغضب فهو مفتاح كلّ شر، والحسد فهو يأكل كل الايمان كما تأكل النار الحطب، والظلم والبغي والعدوان، والكذب، والخيانة، والغش، والتكبّر، والغيبة، والربا، والزنا، والسرقة وشرب الخمر وأكل الميتة ولحم الخنزير ولعب القمار وتعاطي المخدرات.
darwas- Admin
- الجنس : عدد الرسائل : 302
رقم العضوية : 2
نقاط : 94
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى