قصر الحمراء
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قصر الحمراء
في قصر الحمراء خفق حيوي متواصل ..لا تعرف كيف تواءمت ظروفه وانشغلت بطريقة لا تكف عن جذب زائره ، فكيف بالمقيمين فيه والمرتادين له في ذلك الزمان ؟
ولعل ترانيم القواقع المائية المتوزعة في كل ركن من أركان القصر، وبطريقة أيضا لم يكشف المهندسون الحديثون سرها حتى الآن ، هي التي تزيد المشهد جمالا على جمال . ففي كل غرفة من غرف القصر تجد قوقعة مائية يستند معظمها على أفاريز رخامية مزخرفة.
وتعتبر قاعة الأختين وقاعة بني سراج من أكبر وأشهر قاعات قصر الحمراء، الذي تتزين جدرانه وأبوابه وغرفه وسقوفه التي بعضها مصنوع من خشب الأرز المحمول من لبنان ، بارقى وأدق وأتقن ما توصلت إليه عبقريات الفن الإسلامي في ذلك الزمان ، وبخاصة من ناحية فنون الخط والرقش (الزخرفة ) والحفر والتوريق والتعشيق الخ ..
وقصر الحمراء، يعتبر مرآة للفن الإسلامي في أبهي مظاهره وتجلياته ، بخاصة في مضمار الزخرف والخط والتوريق ونظام العلاقات في ما بينها.. فالفنان المسلم يستبسل في بحثه .. يتأنى ويوازن ، يدقق ويعاين بغية القبض على أحواله في النتيجة الفنية البهيجة .. وهو هنا يتبع نظاما رياضيا دقيقا، يوائم بين الألوان والفراغات وذبذبتها على الأحجار المنحوتة .. وكذلك أيضا حين يضيف المزيج الملون (الخزف المغربي) .. فمثل هذا التنويع الهارموني الهائل والدقيق يقوم على ركنين أساسيين في لغة الفن التشكيلي هما: «الخيط و«الرمي». والخيط نهج يتبع التخطيط القائم على القواعد الهندسية من خطوط مستقيمة وزوايا حادة ، والرمي منهج يتبع التخطيط القائم على الخطوط المقوسة أو المنحنية.
وإذا ما تأملنا بعمق جوانب في قصر الحمراء (جدران فناء الرياحين ) رأينا كيف تزاوج «الخيط» و«الرمي» على نحو بارع ، مشكلا طريقة الابداع الفني المضبوط والمستدق لعمل الزخرفة والخط والحفر.
وكما هو معروف ، فإن الفن الإسلامي عموما يتميز بإلغاء البعد الثالث في المنظور، وأنه فن يكتفي ببعدي الطول والعرض ، وتلك سمات تشتمل عليها تقريبا كل الآثار الإسلامية المعروفة في مختلف قارات الأرض .
والأجمل بعد في هذا الفن إن لا صلة له بصانعه بالمعنى الذاتي أو العاطفي المزاجي. ومن هنا غياب أسماء فنية مهمة جدا في تاريخ هذا الفن ، بحيث إننا لا نعرف مثلا من استقدم سادة الأندلس من فنانين ومعماريين وحتى مهندسين لامعين قاموا بإبداع هذا الصرح المعجز العظيم، ذلك أن الفنان نفسه ، إنما كان يفعل ذلك مندمجا في بعدية فلسفية تستلهم الرؤية الدينية والتوحد الجمالي معها.. ونقصد بالمتوحد الجمالي هنا أن هذا الفن لم يكن يبشر بالدين بمعني الشرح والتفسير، وإنما يؤكد على الهوية وتميزها.. دينيا وحضاريا ومن هنا نرى أن الفنان المسلم يلفي نفسه في فشروعه ويتساوى معه في الخفاء ليظهره على حساب شخصه الإبداعي.
ولا غالب إلا الله
إن الفنان المسلم في هذا العمل يتكامل والفاتح المسلم الموصوف بأنه "أرحم الفاتحين " ، إذ لم يكن فذا الأخير يندفع في مشروعه باسمه هو وإنما باسم الله والإسلام جلالا وإكبارا؟ ومن هنا سبب قراءتنا الدائمة على كل جدران قصر الحمراء العبارة المزخرفة الآتية : "ولا غالب إلا الله" وكذلك عبارة . "الحمدالله على نعمة الإسلام ".. تتكوران في مستوى هارموني متدافع الوضوح .. لكأن الفاتح يريد أن يؤكد أيضا أنه ينفذ أوامر الله ، يحقق واجبا يلح عليه .. والفنان نفسه هو في هذا الهاجس أيضا ولكن بأسلوب مختلف وطريقة جمالية مختلفة .. كلاهما من موقفه إذن كان مشغولا بالحق وتثبيته ، شرعا وفلسفة فنا وجمالا.
الفن الإسلامي إذاً هو فن شهادة وبرهان كامن عليها.. هو فن لا يخطب ، وإنما يدعو إلى التأمل وتحقيق ذاك النداء الموجه إلى الخلود الإلهي..
ومن يتجول بعد في " قصر الحمراء" يلحظ على مستوى آخر عناية السلطات الرسمية الاسبانية بهذا الصرح ، والاهتمام به كمصدر من مصادر السياحة ، وعدالة على دالات الحضارة العربية التي يعتز بها الأسبان ، ولاسيما أهل الأندلس منهم هؤلاء الذين يعتبر بعضهم انه أكره على تغيير هويته الإسلامية فغيرها بالشكل فقط
أما من ناحية المضمون ، فهذه الشخصية الواهنة لا تزال تعيش انفصاما خصوصيا واضحا. لايعكس نفسه على نحو أخاذ ومدهش إلا في الأدب والفلكلور.
المرأة الأندلسيّة
عاشت المرأة الأندلسيّة في القرن الخامس الهجري وضعاً يكاد يكون صورة لوضع أختها في المشرق العربي; فقد سيطرت العادات المشرقية على المرأة الأندلسية, ولكن هذا لم يحرمها من أن تتمتع بحريّة في حدود المعقول, فقد كانت تخرج للصلاة يوم الجمعة, وبعد الانتهاء من الصلاة كانت ترى في شوارع المدينة تمضي يوم عطلتها في بهجة ومرح, كما كانت تشترك في الحفلات التي تقام في إشبيلية على ضفاف الوادي الكبير.
وأكبر نموذج لحرية المرأة الأندلسية في ذلك العهد اسم "ولادة" فقد كانت "في نساء زمانها واحدة أقرانها... وكان مجلسها بقرطبة منتدى لأحرار المصر, وفناؤها ملعباً لجياد النظم والنثر... يتهالك أفراد الشعراء والكتاب على حلاوة عشرتها... كتبت - زعموا - على
أحد عاتقي ثوبها:
أنا والله أصلح للمعالي
وأمشي مشيتي وأتيه تيها
وكتبت على الآخر :
أمكِّنُ عاشقي من صحن خدّي
وأعطي قبلتي من يشتهيها
أنا والله أصلح للمعالي
وأمشي مشيتي وأتيه تيها
وكتبت على الآخر :
أمكِّنُ عاشقي من صحن خدّي
وأعطي قبلتي من يشتهيها
ويروي ابن حزم قصصاً كثيرة عن المرأة في ذلك العهد, تصوّر حياة المجتمع والدّور الذي احتلته المرأة فيه, فيورد كثيراً من قصص النساء ذوات الشرف وكيف كنّ يتعلقن بحب رجال من عامّة الناس, ويتم تبادل الرسائل بينهم, وكثيراً ما كان أمرهنّ يفتضح لدى الناس ويسمع به القريب والبعيد.
ويبدو أن أثر المرأة في المجتمع كان كبيراً, فقد استطاعت أن تسيطر حتى على كبار الأئمة وتميل قلوبهم وتجعلهم سخرية, وامتد تأثيرها إلى أكثر من ذلك إذ أنها كانت سبباً في جنون بعض الرجال ممن اشتهروا بحسن سيرتهم وأدبهم.
ومن النساء من استطاعت أن تملك قلوب الملوك, وتلج إلى قصورهم, وتصبح سيدة القصر الأولى. فقد تمكّنت "اعتماد" المشهورة بالرّميكيّة بفضل ذكائها وفطنتها أن تكون زوجة للمعتمد بن عباد ملك اشبيلية وأمّا لأولاده.
وقد كانت المرأة في هذا العهد على قدر كبير من الفطنة والعلم, فابن حزم العالم الفقيه قد تعلّم على أيدي النساء في صباه: "وهنّ علمنني القرآن وروّينني كثيراً من الأشعار ودرّبنني في الخط".
ومن النساء اللّواتي اشتهرن بالعلم والأدب "العبادية" التي أهداها مجاهد العامري ملك دانية إلى المعتضد بن عباد والد المعتمد, فقد كانت أديبة ظريفة, كاتبة وشاعرة عالمة بكثير من علوم باللّغة. كما اشتهرات بثينة بنت المعتمد بن عباد وابنة الرّميكية بجمالها وحلاوة نادرتها ونظمها للشعر. وكانت مريم بنت يعقوب الأنصاري تعلّم النساء الأدب. أما نزهون الغرناطية فقد اشتهرت بجمالها وخفة دمها, وحفظها للشعر والأمثال.
أسرار قصر الحمراء بغرناطة
قصر الحمراء بغرناطة يكشف أسراره
ظل قصر الحمراء الذي بناه المسلمون في غرناطة في العصور الوسطى مصدر افتتان للزوار الذين يقفون منبهرين أمام زخارف المبنى ونقوش حيطانه دون أن يعرفوا معنى تلك الأشكال.
ولا تزال تلك القلعة الحصينة منذ بنائها قبل حوالي 650 عاما لغزا للزوار خاصة جدرانها المنحوتة والنقوش التي تزين المكان من الأرض حتى السقف حيث يلتهب خيالهم بأسئلة كثيرة عن دلالة تلك الأقواس والركائز.
لكن يبدو أن ما تنطوي عليه نقوش ومنحوتات القصر الأحمر من أسرار بدأ ينكشف حيث أفادت صحيفة الإندبندنت البريطانية أنه تم مؤخرا تسجيل جزء من تلك المنحوتات في شكل كلمات وترجمتها وهو ما يمكن اعتباره إجابة عن السؤال الذي حير أجيالا من الزوار: ماذا تقول تلك الجدران؟
فقد أنجز باحثون قرصا مدمجا وتفاعليا يضم تواريخ ومعلومات حول 3116 من أصل 10000 نقش منحوت على المبنى الذي لا يزال رمزا لقرون من حكم المسلمين في إسبانيا ومعلما سياحيا بارزا.
ويقول خوان كاستيا، من مدرسة الدراسات العربية التابع للمجلس الأعلى للبحث العملي في إسبانيا –وهي الهيئة التي تعكف على إنجاز القرص- إنه ليس هناك مكان في العالم يصبح فيه تأمل النقوش والتجول بين الأعمدة والنافورات شبيها بتصفح ديوان شعري غير هذا القصر.
ظل قصر الحمراء الذي بناه المسلمون في غرناطة في العصور الوسطى مصدر افتتان للزوار الذين يقفون منبهرين أمام زخارف المبنى ونقوش حيطانه دون أن يعرفوا معنى تلك الأشكال.
ولا تزال تلك القلعة الحصينة منذ بنائها قبل حوالي 650 عاما لغزا للزوار خاصة جدرانها المنحوتة والنقوش التي تزين المكان من الأرض حتى السقف حيث يلتهب خيالهم بأسئلة كثيرة عن دلالة تلك الأقواس والركائز.
لكن يبدو أن ما تنطوي عليه نقوش ومنحوتات القصر الأحمر من أسرار بدأ ينكشف حيث أفادت صحيفة الإندبندنت البريطانية أنه تم مؤخرا تسجيل جزء من تلك المنحوتات في شكل كلمات وترجمتها وهو ما يمكن اعتباره إجابة عن السؤال الذي حير أجيالا من الزوار: ماذا تقول تلك الجدران؟
فقد أنجز باحثون قرصا مدمجا وتفاعليا يضم تواريخ ومعلومات حول 3116 من أصل 10000 نقش منحوت على المبنى الذي لا يزال رمزا لقرون من حكم المسلمين في إسبانيا ومعلما سياحيا بارزا.
ويقول خوان كاستيا، من مدرسة الدراسات العربية التابع للمجلس الأعلى للبحث العملي في إسبانيا –وهي الهيئة التي تعكف على إنجاز القرص- إنه ليس هناك مكان في العالم يصبح فيه تأمل النقوش والتجول بين الأعمدة والنافورات شبيها بتصفح ديوان شعري غير هذا القصر.
حيان- الجنس : عدد الرسائل : 38
رقم العضوية : 20
نقاط : 9
القرن الرابع عش
وقد وضع حرفيون عرب تحت إشراف شعراء كانوا في بلاط الملك يوسف الأول خلال القرن الرابع عشر خططا لمساحات نقشت فيها آيات قرآنية وأبيات شعرية وأمثال وحكم.
لكن خوان كاستيا يشير إلى أن الأبيات الشعرية والآيات القرآنية التي أبهرت أجيالا من زوار قصر الحمراء لا تمثل سوى نسبة مئوية ضئيلة من النصوص التي تزين جدران المبنى.
ومن بين الكلمات التي تتكرر مئات المرات في تلك النقوش شعار أسرة بني نصر التي حكمت غرناطة وهو: "لا غالب إلا الله" إلى جانب كلمات مثل "السعادة" أو "نعمة" وعبارات تمجد أسرة بني نصر.
وتستند النتائج التي توصل إليها الباحثون إلى دراسات بدأت قبل 500 سنة مع سقوط غرناطة وبدء الملوك الكاثوليك حملة "تطهير" لإخلاء إسبانيا من المسلمين بعد أن مكثوا هناك حوالي ثمانية قرون.
وتتواصل الجهود لتسجيل جميع النقوش وجعلها في متناول الزوار على قرص مدمج وتفاعلي يسمح بزيارة افتراضية بين ثنايا الجدران والنقوش والزخارف التي تتشابك في صور وأشكال معمارية تأسر الخيال.
لكن خوان كاستيا يشير إلى أن الأبيات الشعرية والآيات القرآنية التي أبهرت أجيالا من زوار قصر الحمراء لا تمثل سوى نسبة مئوية ضئيلة من النصوص التي تزين جدران المبنى.
ومن بين الكلمات التي تتكرر مئات المرات في تلك النقوش شعار أسرة بني نصر التي حكمت غرناطة وهو: "لا غالب إلا الله" إلى جانب كلمات مثل "السعادة" أو "نعمة" وعبارات تمجد أسرة بني نصر.
وتستند النتائج التي توصل إليها الباحثون إلى دراسات بدأت قبل 500 سنة مع سقوط غرناطة وبدء الملوك الكاثوليك حملة "تطهير" لإخلاء إسبانيا من المسلمين بعد أن مكثوا هناك حوالي ثمانية قرون.
وتتواصل الجهود لتسجيل جميع النقوش وجعلها في متناول الزوار على قرص مدمج وتفاعلي يسمح بزيارة افتراضية بين ثنايا الجدران والنقوش والزخارف التي تتشابك في صور وأشكال معمارية تأسر الخيال.
حيان- الجنس : عدد الرسائل : 38
رقم العضوية : 20
نقاط : 9
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى