امتحان شهادة البكالوريا
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نموذج من امتحانات الباكالوريا الأدبية
نص الموضوع:
جاء في فصل الذوق في مؤلف أوراق لعبد الله العروي ما يلي:
عاش إدريس مند صباه في جو سينمائي، وعى مبكرا التناقض بين الحياة و الخيال ثم أدرك بارتياده القاعات المظلمة أن ذلك التناقض هو موضوع الأشرطة التي شاهدها. فلم يعد يدر على أي تناقض يدور كلامه، عن تجربته المباشرة أم عن صورتها المنعكسة على الشاشة ؟هذه تكيف تلك،وتلك تضيء هذه ،دون أن يتوقف أبدا التأثير المتبادل بينهما .
وعندما وصل إلى باريس زاد وضعه الوجداني عمقا و اتساعا."
( أوراق- فصل الثامن :الذوق –ص. 172)
انطلق من هذا المقطع لكتابة موضوع إنشائي متكامل تحلل وتناقشه فيه القضية التي يطرحها على ضوء ما تعرف عن علاقة إدريس بفن السينما مركزا على ما يلي :
1- أثر السينما في تشكيل وتطور شخصية إدريس على المستوى النفسي و الذوقي .
2- تحديد أهم القوى الفاعلة المرتبطة بهذا الفن المساهمة في هذا التطور.
3- تحيد الرؤية السردية من خلال المقطع و فصل الذوق .
جاء في فصل الذوق في مؤلف أوراق لعبد الله العروي ما يلي:
عاش إدريس مند صباه في جو سينمائي، وعى مبكرا التناقض بين الحياة و الخيال ثم أدرك بارتياده القاعات المظلمة أن ذلك التناقض هو موضوع الأشرطة التي شاهدها. فلم يعد يدر على أي تناقض يدور كلامه، عن تجربته المباشرة أم عن صورتها المنعكسة على الشاشة ؟هذه تكيف تلك،وتلك تضيء هذه ،دون أن يتوقف أبدا التأثير المتبادل بينهما .
وعندما وصل إلى باريس زاد وضعه الوجداني عمقا و اتساعا."
( أوراق- فصل الثامن :الذوق –ص. 172)
انطلق من هذا المقطع لكتابة موضوع إنشائي متكامل تحلل وتناقشه فيه القضية التي يطرحها على ضوء ما تعرف عن علاقة إدريس بفن السينما مركزا على ما يلي :
1- أثر السينما في تشكيل وتطور شخصية إدريس على المستوى النفسي و الذوقي .
2- تحديد أهم القوى الفاعلة المرتبطة بهذا الفن المساهمة في هذا التطور.
3- تحيد الرؤية السردية من خلال المقطع و فصل الذوق .
rabah- مسير
- الجنس : عدد الرسائل : 348
رقم العضوية : 3
نقاط : 95
عناصر الأجوبة
1- تقديم : - يبدأ التلميذ (ة) موضوعه بتمهيد مختزل يعرفه من خلاله بأوراق كسيرة ذهنية وعلاقتها بالكتابة السردية والعالم الروائي عند عبد الله العروي و المرتبط بتجربته الذاتية (الغربة –اليتيم – الفريق..) (نقطة واحدة )
2- العرض: * يبرز التلميذ (ة) دور الفن السينمائي كأحد أهم القوى الفاعلة المساهمة في تشكيل وتطور شخصية إدريس نفسيا، و وجدانيا، و ذهنيا ،وذوقيا من خلال رصد العناصر الآتية:
أ)- علاقة إدريس بفن السينما في المغرب خلال مرحلة الدراسة بمراكش والرباط والبيضاء ( حب السينما و الإدمان عليها –الاهتمام بمضامين الأفلام م في المراحل الأولى - الاهتمام بالأفلام الأمريكية في هذه المرحلة – وعي ساذج بسيط- التماهي مع موضوعات الأشرطة المشاهدة وانعكاسها على بعض سلوكاته ومواقفه "فيلم وداعا مستر تشيبس" كنموذج..)
ب)- تطور هذه العلاقة بعد الانتقال إلى باريس من خلال التأثر بالجو الثقافي والفني هناك – الوعي بالفن السينمائي كفن له خصائصه ولغته الخاصة ( ربط الشكل بالمضمون في قراءة وتذوق الأفلام )- رصد هذا الوعي الفني والجمالي والفكري بالسينما من خلال قراءاته لبعض الأفلام كما وردت في الأوراق التي أدرج السارد عناوينها في فصل الذوق ( الخشب والحديد – الحب و الإبهام – جذور- أي بساطة – عماد الوهم ) = عناوين وقراءات توضح تطور نفسية إدريس و وجدانه وتبلور وعيه الفني والذوقي والفكري والسياسي أيضا
ج)- تحديد أهم القوى الفاعلة المساهم في هذا التطور المرتبط بفن السينما :
- نفسية إدريس المتسمة بالعزلة و القلق و الإحباط و الفشل .. والناجمة عن علاقة إدريس بمحيطة بالمغرب (الأسرة – المدرسة – المرحلة التي عاش فيها بين المغرب وفرنسا..) وانعكاسات ذلك على علاقة إدريس بالسينما (التناقض بين الحياة والخيال )
- تجربة إدريس في فرنسا والواقع الباريسي وأثره في تطور وعي وذوق إدريس السينمائي ( حي مونمارت كفضاء للفن والثقافة – الموجة الجديدة في فرنسا من خلال كبار مخرجيها كشابرول وهنري لا نجوان ..- مجلة "دفاتر السينما " – معهد الدراسات السينمائية بباريس – الأفلام السينمائية التي شاهدها إدريس في هذه المرحلة لكبار المخرجين العالميين – بعض الممثلين والكتاب الذين تأثر بهم إدريس ( كيم نوفاك – كتابات بروست ...)
د)- تحديد الرؤية السردية في المقطع والفصل :
- الرؤية السردية من خلف في المقطع ( السارد يعرف كل شيء عن شخصية إدريس و الأثر العميق للسينما فيه – السارد في موضع المعلق ( شعيب ) .- في الفصل و في أوراق تحضر أيضا الرؤية السردية مع / المصاحبة وخاصة في محكي إدريس / أوراقه - الإشارة إلى أن السارد وشعيب و إدريس هم أبعاد لشخصية واحدة هي شخصية الكاتب عبد الله العروي إذا ما ربطنا أوراق بعالمه الروائي وسيرته وكتاباته الأخرى ..(أربع نقط)
3- خاتمة :يختم التلميذ (ة) موضوعه بتركيب مركز لنتائج تحليله وربط أثر السينما في تشكل شخصية إدريس بباقي العوامل والكبرى التي ساهمت في تكوينه ( الأسرة والمدرسة والوطن و أحداثه السياسية ومختلف التيارات الفكرية والفلسفية والأدبية والفنية وما قرأ من كتب وعلاقته بالمرأة..) ( نقطة واحدة )
2- العرض: * يبرز التلميذ (ة) دور الفن السينمائي كأحد أهم القوى الفاعلة المساهمة في تشكيل وتطور شخصية إدريس نفسيا، و وجدانيا، و ذهنيا ،وذوقيا من خلال رصد العناصر الآتية:
أ)- علاقة إدريس بفن السينما في المغرب خلال مرحلة الدراسة بمراكش والرباط والبيضاء ( حب السينما و الإدمان عليها –الاهتمام بمضامين الأفلام م في المراحل الأولى - الاهتمام بالأفلام الأمريكية في هذه المرحلة – وعي ساذج بسيط- التماهي مع موضوعات الأشرطة المشاهدة وانعكاسها على بعض سلوكاته ومواقفه "فيلم وداعا مستر تشيبس" كنموذج..)
ب)- تطور هذه العلاقة بعد الانتقال إلى باريس من خلال التأثر بالجو الثقافي والفني هناك – الوعي بالفن السينمائي كفن له خصائصه ولغته الخاصة ( ربط الشكل بالمضمون في قراءة وتذوق الأفلام )- رصد هذا الوعي الفني والجمالي والفكري بالسينما من خلال قراءاته لبعض الأفلام كما وردت في الأوراق التي أدرج السارد عناوينها في فصل الذوق ( الخشب والحديد – الحب و الإبهام – جذور- أي بساطة – عماد الوهم ) = عناوين وقراءات توضح تطور نفسية إدريس و وجدانه وتبلور وعيه الفني والذوقي والفكري والسياسي أيضا
ج)- تحديد أهم القوى الفاعلة المساهم في هذا التطور المرتبط بفن السينما :
- نفسية إدريس المتسمة بالعزلة و القلق و الإحباط و الفشل .. والناجمة عن علاقة إدريس بمحيطة بالمغرب (الأسرة – المدرسة – المرحلة التي عاش فيها بين المغرب وفرنسا..) وانعكاسات ذلك على علاقة إدريس بالسينما (التناقض بين الحياة والخيال )
- تجربة إدريس في فرنسا والواقع الباريسي وأثره في تطور وعي وذوق إدريس السينمائي ( حي مونمارت كفضاء للفن والثقافة – الموجة الجديدة في فرنسا من خلال كبار مخرجيها كشابرول وهنري لا نجوان ..- مجلة "دفاتر السينما " – معهد الدراسات السينمائية بباريس – الأفلام السينمائية التي شاهدها إدريس في هذه المرحلة لكبار المخرجين العالميين – بعض الممثلين والكتاب الذين تأثر بهم إدريس ( كيم نوفاك – كتابات بروست ...)
د)- تحديد الرؤية السردية في المقطع والفصل :
- الرؤية السردية من خلف في المقطع ( السارد يعرف كل شيء عن شخصية إدريس و الأثر العميق للسينما فيه – السارد في موضع المعلق ( شعيب ) .- في الفصل و في أوراق تحضر أيضا الرؤية السردية مع / المصاحبة وخاصة في محكي إدريس / أوراقه - الإشارة إلى أن السارد وشعيب و إدريس هم أبعاد لشخصية واحدة هي شخصية الكاتب عبد الله العروي إذا ما ربطنا أوراق بعالمه الروائي وسيرته وكتاباته الأخرى ..(أربع نقط)
3- خاتمة :يختم التلميذ (ة) موضوعه بتركيب مركز لنتائج تحليله وربط أثر السينما في تشكل شخصية إدريس بباقي العوامل والكبرى التي ساهمت في تكوينه ( الأسرة والمدرسة والوطن و أحداثه السياسية ومختلف التيارات الفكرية والفلسفية والأدبية والفنية وما قرأ من كتب وعلاقته بالمرأة..) ( نقطة واحدة )
rabah- مسير
- الجنس : عدد الرسائل : 348
رقم العضوية : 3
نقاط : 95
أهم العلاقات في الكيمياء
العلاقة بين التركيز المولي و كمية المادة
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
C = n/V
C :التركيز المولي ( en mol.L-1)
n : عدد المولات( en mol)
V : حجم المحلول (en L)
العلاقة بين التركيز المولي و التركيز الكتلي
n = m/M
حيث
M : الكتلة المولية للجسم(en g.mol-1)
m : كتلة الجسم (en g)
و منه :
C = m/M.V
لتركيز الكتلي :
Cm = m/V
و منه
C m = C.M
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
العلاقة بين التركيز المولي و النسبة الكتلي
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
المثال :
كتب على لاصقة للمحلول كلور الهيدروجين حجمه 1 لتر
d = 1,198 (الكثافة )
p=40% (النسبة الكتلية)
M = 36,47 g.mol-1 (الكتلة الحجمية )
أحسب التركيز المولي لهذا المحلول
معنى d = 1,198
: 1 L من المحلول يزن d = 1,189kg = 1,189.103g
المقصود من p = 40% : في 100g من المحلول نجد 40g de HCl
نجد التركيز المولي بتطبيق العلاقة السابقة
لنجد m :
V = 1 L من المحلول يزن d (g) يمثل m (g) من HCl
100 (g)----------40 (g) de HCl
و منه
m = d×40/100 = d×p
نجد
C = (d×p) / (M×V)
C = (1189×40/100) / (36,47×1) = 13,14 mol.L-1
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
ايجاد التركيز المولي لمادة صلبة
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
C = n /V
C : التركيز المولي( en mol.L-1)
n عدد المولات ( en mol)
V : حجم المحلول (en L)
لدينا :
n= m/ M
m : كتلة الجسم الصلب
M : الكتلة المولية للجسم
نجد:
C = m/M .V
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
التركيز المولي للسائل
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
C = n / V
C : التركيز المولي ( en mol.L-1)
C0 : التركيز الابتدائي ( mol.L-1)
n : عدد المولات ( en mol) في حجم V0 ابتدائي
المحلول غير من حجمه; انتقل من V0 الى V ( V0 < V )بعملية التخفيف مثلا .
V : الحجم الجديد للمحلول (en L)
من أجل العلاقة :
n =C0×V0
نجد :
C= C0 . V0 / V
التركيز المولي لغاز
C = n / V
C : التركيز المولي ( en mol.L-1)
n : عدد المولات ( en mol)
V : حجم المحلول (en L)
لدينا : Vm : الحجم المولي
Vm = Vg/n
و منه :
n = Vg/ Vm
Vg :حجم الغاز
نجد :
C= Vg/ Vm.V
__________________
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
C = n/V
C :التركيز المولي ( en mol.L-1)
n : عدد المولات( en mol)
V : حجم المحلول (en L)
العلاقة بين التركيز المولي و التركيز الكتلي
n = m/M
حيث
M : الكتلة المولية للجسم(en g.mol-1)
m : كتلة الجسم (en g)
و منه :
C = m/M.V
لتركيز الكتلي :
Cm = m/V
و منه
C m = C.M
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
العلاقة بين التركيز المولي و النسبة الكتلي
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
المثال :
كتب على لاصقة للمحلول كلور الهيدروجين حجمه 1 لتر
d = 1,198 (الكثافة )
p=40% (النسبة الكتلية)
M = 36,47 g.mol-1 (الكتلة الحجمية )
أحسب التركيز المولي لهذا المحلول
معنى d = 1,198
: 1 L من المحلول يزن d = 1,189kg = 1,189.103g
المقصود من p = 40% : في 100g من المحلول نجد 40g de HCl
نجد التركيز المولي بتطبيق العلاقة السابقة
لنجد m :
V = 1 L من المحلول يزن d (g) يمثل m (g) من HCl
100 (g)----------40 (g) de HCl
و منه
m = d×40/100 = d×p
نجد
C = (d×p) / (M×V)
C = (1189×40/100) / (36,47×1) = 13,14 mol.L-1
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
ايجاد التركيز المولي لمادة صلبة
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
C = n /V
C : التركيز المولي( en mol.L-1)
n عدد المولات ( en mol)
V : حجم المحلول (en L)
لدينا :
n= m/ M
m : كتلة الجسم الصلب
M : الكتلة المولية للجسم
نجد:
C = m/M .V
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
التركيز المولي للسائل
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
C = n / V
C : التركيز المولي ( en mol.L-1)
C0 : التركيز الابتدائي ( mol.L-1)
n : عدد المولات ( en mol) في حجم V0 ابتدائي
المحلول غير من حجمه; انتقل من V0 الى V ( V0 < V )بعملية التخفيف مثلا .
V : الحجم الجديد للمحلول (en L)
من أجل العلاقة :
n =C0×V0
نجد :
C= C0 . V0 / V
التركيز المولي لغاز
C = n / V
C : التركيز المولي ( en mol.L-1)
n : عدد المولات ( en mol)
V : حجم المحلول (en L)
لدينا : Vm : الحجم المولي
Vm = Vg/n
و منه :
n = Vg/ Vm
Vg :حجم الغاز
نجد :
C= Vg/ Vm.V
__________________
حيان- الجنس : عدد الرسائل : 38
رقم العضوية : 20
نقاط : 9
نماذج موضوعات امتحان البكالوريا في مادة الفلسفة
في جميع الشعب :
1. شعبة آداب وفلسفة
2. شعبة لغات أجنبية
3. الشعب : علوم تجريبية – رياضيات - تقني رياضيات – تسيير واقتصاد
***
أولا : طبيعة موضوعات الامتحان
إن تقويم الممتحن في مادة الفلسفة يتماشى والمقاربة بواسطة الكفاءات من حيث إنه يهتم بالكفاءات العليا التي يحققها هذا الممتحن في أثناء إنجازاته . وهو يدنو أكثر من الموضوعية ويتبرأ أكثر من تهمة الإجحاف بقدر ما يوفر له الشروط الأربعة الآتية :
1- منحه حرية اختيار الموضوع الذي يرغب فيه ويلتمس فيه مواطن الاهتمام ومصدر الثراء الفكري ؛
2- جعله مسؤولا عن طريقة تحليله وعن مواقفه الشخصية فضلا عن تبعات مصير اختياره ؛
3- وضعه أمام أصناف من موضوعات تختلف في طروحاتها ومهيأة لاستيعاب أهم انشغالاته المتنوعة ؛
4- دعوته وتحفيزه على الاهتمام بالمواقع (الجزآن : الثاني والثالث من المحطة الثانية ) التي تستوجب منه بذل المزيد من الجهد لبلوغ الإبداع عن طريق إدماج الكفاءات العليا.
يخيَّر المترشح للباكالوريا، بين ثلاثة أصناف من الموضوعات، وهي:
1- الموضوع الأول: السؤال المشكل، وهو سؤال نظري يطرح قضية فلسفية تثير اهتمام العقل السليم.
2- الموضوع الثاني: عبارة عن مقالة تتضمن وضعية مشكلة حسية ، تطرح وضعا محرجا ، يقحم فيها المترشح إقحاما إلى درجة الشعور بأنها وضعيته الشخصية ، ويطلب منه حلها بأفكاره ومعتقداته ، دون الوقوع في تنازع .
3- الموضوع الثالث: النص المشكل ، وهو مقال فلسفي يجيب فيه المؤلف عن سؤال مشكل، فيضع أمامنا أطروحة جاهزة، المطلوب هو فهمها وضبط علاقتها بالمشكلة وتقويمها والخروج بموقف منها. ويشفع بالسؤال الآتي:
" أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص " .
1. شعبة آداب وفلسفة
2. شعبة لغات أجنبية
3. الشعب : علوم تجريبية – رياضيات - تقني رياضيات – تسيير واقتصاد
***
أولا : طبيعة موضوعات الامتحان
إن تقويم الممتحن في مادة الفلسفة يتماشى والمقاربة بواسطة الكفاءات من حيث إنه يهتم بالكفاءات العليا التي يحققها هذا الممتحن في أثناء إنجازاته . وهو يدنو أكثر من الموضوعية ويتبرأ أكثر من تهمة الإجحاف بقدر ما يوفر له الشروط الأربعة الآتية :
1- منحه حرية اختيار الموضوع الذي يرغب فيه ويلتمس فيه مواطن الاهتمام ومصدر الثراء الفكري ؛
2- جعله مسؤولا عن طريقة تحليله وعن مواقفه الشخصية فضلا عن تبعات مصير اختياره ؛
3- وضعه أمام أصناف من موضوعات تختلف في طروحاتها ومهيأة لاستيعاب أهم انشغالاته المتنوعة ؛
4- دعوته وتحفيزه على الاهتمام بالمواقع (الجزآن : الثاني والثالث من المحطة الثانية ) التي تستوجب منه بذل المزيد من الجهد لبلوغ الإبداع عن طريق إدماج الكفاءات العليا.
يخيَّر المترشح للباكالوريا، بين ثلاثة أصناف من الموضوعات، وهي:
1- الموضوع الأول: السؤال المشكل، وهو سؤال نظري يطرح قضية فلسفية تثير اهتمام العقل السليم.
2- الموضوع الثاني: عبارة عن مقالة تتضمن وضعية مشكلة حسية ، تطرح وضعا محرجا ، يقحم فيها المترشح إقحاما إلى درجة الشعور بأنها وضعيته الشخصية ، ويطلب منه حلها بأفكاره ومعتقداته ، دون الوقوع في تنازع .
3- الموضوع الثالث: النص المشكل ، وهو مقال فلسفي يجيب فيه المؤلف عن سؤال مشكل، فيضع أمامنا أطروحة جاهزة، المطلوب هو فهمها وضبط علاقتها بالمشكلة وتقويمها والخروج بموقف منها. ويشفع بالسؤال الآتي:
" أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص " .
حيان- الجنس : عدد الرسائل : 38
رقم العضوية : 20
نقاط : 9
ملاحظات
المقصود بـ" المشكلة " هنا ، التساؤلات المحرجة التي يثيرها الموضوع المقترح أو العقبات الفكرية والحسية التي يجب اجتيازها مع الإعلان عن طريقة معالجة المشكلـة في هذه المحطة ( أو في بداية المحطة التي تليها ) .
والمقصود بـ " تحليل المشكلة" ، عرض الأطروحة المعطاة أو المفترضة بحيث يتم فيه الكشف عن الفكرة المحورية للأطروحة ومنطقها .
والمقصود بالاندماج فيها هو الدخول في مضمون الأطروحة ومنطقها والتفاعل معها قصد تقويمها وتثمينها أو استثمارها وتجاوزها . ولاجتياز هاته العملية الممثلة في الجزئين الثاني والثالث للمحطة الثانية ، يهتدي الممتحَن إلى استثمار مجمل كفاءاته التي تم تحقيقها في حقل التعلم وخاصة في مادة الفلسفة ـ وهي كفاءات قابلة للإدماج ـ وأصبحت في حوزته ؛ منها : التفكير النقدي ، والتفكير التركيبي ، وتقدير المواقف وتثمينها ، وروح التجاوز و الإبداع . وهي كفاءات تساعده على الخروج من الوضعية المشكلة .
وتدفعنا المقاربة بواسطة الكفاءات إلى التركيز أكثر على الجزأين : الثالث والرابع من حيث الأهمية نظرا إلى انطوائهما على وضعيات تحفز الممتحَن على استثمار مصادره المعرفية وتنمية قدراته قصد تحقيق كفاءات إدماجية.
والمقصود بـ " تحليل المشكلة" ، عرض الأطروحة المعطاة أو المفترضة بحيث يتم فيه الكشف عن الفكرة المحورية للأطروحة ومنطقها .
والمقصود بالاندماج فيها هو الدخول في مضمون الأطروحة ومنطقها والتفاعل معها قصد تقويمها وتثمينها أو استثمارها وتجاوزها . ولاجتياز هاته العملية الممثلة في الجزئين الثاني والثالث للمحطة الثانية ، يهتدي الممتحَن إلى استثمار مجمل كفاءاته التي تم تحقيقها في حقل التعلم وخاصة في مادة الفلسفة ـ وهي كفاءات قابلة للإدماج ـ وأصبحت في حوزته ؛ منها : التفكير النقدي ، والتفكير التركيبي ، وتقدير المواقف وتثمينها ، وروح التجاوز و الإبداع . وهي كفاءات تساعده على الخروج من الوضعية المشكلة .
وتدفعنا المقاربة بواسطة الكفاءات إلى التركيز أكثر على الجزأين : الثالث والرابع من حيث الأهمية نظرا إلى انطوائهما على وضعيات تحفز الممتحَن على استثمار مصادره المعرفية وتنمية قدراته قصد تحقيق كفاءات إدماجية.
حيان- الجنس : عدد الرسائل : 38
رقم العضوية : 20
نقاط : 9
امتحان شهادة البكالوريا
نموذج اختبار التاريخ والجغرافيا في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
الشّعبة: اداب وفلسفة ت ا الموضوع الأول المدّة: .........ساعات المعامل: .............
أولا التاريخ :
الجزء الأول
(( يشهد عالم ما بعد الحرب العالمية الثانية وجود معسكرين رئيسيين ،معسكر امبريالي وضد الديمقراطية ومعسكر ضد الامبريالية وديمقراطي ، فالولايات المتحدة هي القوة الرئيسية الموجهة للمعسكر الامبريالي وبريطانيا وفرنسا متحدتين معها وتنتهجان سياستها الامبريالية ، والقوى ضد الامبريالية تشكل المعسكر الأخر وتمثل الاتحاد السوفيتي والديمقراطيات الشعبية العناصر الرئيسية لهذا المعسكر المعادي للامبريالية ))
من خطاب جدانوف 1947 احد زعماء الاتحاد السوفياتي من كتاب السنة الثالثة تاريخ العالم المعاصر
المطلوب
انطلاقا من الوثيقة واعتمادا على ما درست :
1- اشرح المصطلحات التالية : الحرب العالمية الثانية – الامبريالية - الديمقراطيات الشعبية
2- وضح الإستراتجية التي اتبعها الاتحاد السوفيتي لمواجهة المعسكر الغربي
3- حدد أهم الأطراف المشكلة لكل معسكر.
الجزء الثاني
إن الاتجاه الجديد الذي ظهر بعد نهاية الحرب الباردة وانهيار المعسكر الشرقي في العلاقات الدولية طبعه التزعم الأحادي للولايات المتحدة الأمريكية التي حولت الصراع من أفقي شرق غرب إلى عمودي شمال جنوب وحولت جميع المنظمات الإقليمية والدولية إلى وسائل لتحقيق أهدافها السياسية والاقتصادية التي تناقض الأهداف المعلنة لهذا النظام .
المطلوب :
انطلاقا من الفقرة واعتمادا على ما درست اكتب مقالا تاريخيا تبين فيه ما يلي:
1 المؤسسات الفاعلة في النظام الدولي الجديد وأهدافه
2- انعكاسات النظام الدولي الجديد على العالم الثالث
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
الشّعبة: اداب وفلسفة ت ا الموضوع الأول المدّة: .........ساعات المعامل: .............
أولا التاريخ :
الجزء الأول
(( يشهد عالم ما بعد الحرب العالمية الثانية وجود معسكرين رئيسيين ،معسكر امبريالي وضد الديمقراطية ومعسكر ضد الامبريالية وديمقراطي ، فالولايات المتحدة هي القوة الرئيسية الموجهة للمعسكر الامبريالي وبريطانيا وفرنسا متحدتين معها وتنتهجان سياستها الامبريالية ، والقوى ضد الامبريالية تشكل المعسكر الأخر وتمثل الاتحاد السوفيتي والديمقراطيات الشعبية العناصر الرئيسية لهذا المعسكر المعادي للامبريالية ))
من خطاب جدانوف 1947 احد زعماء الاتحاد السوفياتي من كتاب السنة الثالثة تاريخ العالم المعاصر
المطلوب
انطلاقا من الوثيقة واعتمادا على ما درست :
1- اشرح المصطلحات التالية : الحرب العالمية الثانية – الامبريالية - الديمقراطيات الشعبية
2- وضح الإستراتجية التي اتبعها الاتحاد السوفيتي لمواجهة المعسكر الغربي
3- حدد أهم الأطراف المشكلة لكل معسكر.
الجزء الثاني
إن الاتجاه الجديد الذي ظهر بعد نهاية الحرب الباردة وانهيار المعسكر الشرقي في العلاقات الدولية طبعه التزعم الأحادي للولايات المتحدة الأمريكية التي حولت الصراع من أفقي شرق غرب إلى عمودي شمال جنوب وحولت جميع المنظمات الإقليمية والدولية إلى وسائل لتحقيق أهدافها السياسية والاقتصادية التي تناقض الأهداف المعلنة لهذا النظام .
المطلوب :
انطلاقا من الفقرة واعتمادا على ما درست اكتب مقالا تاريخيا تبين فيه ما يلي:
1 المؤسسات الفاعلة في النظام الدولي الجديد وأهدافه
2- انعكاسات النظام الدولي الجديد على العالم الثالث
المســافـر- الجنس : عدد الرسائل : 13
رقم العضوية : 37
نقاط : 2
اختبار الثانية ثانوي في مادة الادب العربي
قال أبو تمام
أسئلة البناء الفكري :
1ـ مَن المخاطَب في القصيدة ؟ و بمَ يحثّه ؟
2 ـ ما مذهب الشاعر في الحياة ؟
3 ـ يبدو الشاعر متشبّعاً بالثقافة الإسلامية . وضّح ذلك و اذكر الأبيات الدالة على ذلك .
4 ـ إلى أيّ فن تنتمي الأبيات ؟ و ما أسباب ظهوره ؟
5 ـ ما نمط النص ؟ علل .
أسئلة البناء اللغوي:
1 ـ ما الصيغة الإنشائية الأكثر وروداً في النص ؟ قدّم الشواهد و ابرز أغراضها الأدبية .
2 ـ اشرح ثم بيّن نوع الصور البيانية في قول الشاعر:ليلته تنعاك ـ فلا بد يوما أن تصير لحفرة.
3 ـ هات من الأبيات محسنين بديعيين مختلفين ثم بيّن نوعهما .
4 ـ صِغ أسلوب إغراء و تحذير، و اضبط بالشكل التام ممّا يلي :أخلِص لدين الله صدرا و نية ـ فلا تأمن الدنيا.
5 ـ اعرب ما تحته خط
الوضعية الإدماجية :
اختر إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين :
1 ـ امتاز العصر العباسي الأول بخصائص أثرت على الأدب عامة و الشعر خاصة .
ـ اكتب فقرة لا تتجاوز 15 سطرا تبيّن فيها خصائص الشعر في هذه المرحلة مستشهدا بما تحفظه من أشعار و موظفا ثلاثة أسماء ممنوعة من الصرف و صيغة تعجب قياسية
2 ـ للتخفيف من آثار حوادث المرور يقترح البعض أهميّة التربية و التوعية بمخاطر هذه الظاهرة ، في حين يرى البعض الآخر أنّ العقوبات الزجرية هي الحل المناسب .
ـ اكتب فقرة لا تتجاوز 15 سطرا تبيّن فيها رأيك ، موظفا النمط المناسب و ثلاثة أسماء ممنوعة من الصرف،وصيغتين قياسيتين للتعجب وما أمكن من أساليب التحذير و الإغراء.
.
أ تأمُلُ في الدنيا تَجِدُّ و تَعْمُرُ ........................و أنتَ غداً فيها تَموت و تُقبَرُ
تُلقّحُ آمالا و ترجو نتاجها ...........................و عُمرُك ممّا قد تُرجيهِ أقصرُ
و هذا صبح اليوم يَنْعاك ضَوْؤه .....................و ليلته تنعاك إِن كنتَ تشعرُ
و رزقكَ لا يَعْدُوك : إمّا مُعجّل ....................على حاله يوماً و إمّا مُؤخّرُ
فَـلا تأمَن الدنيا و إن هي أقبلت ....................عليك فما زالت تَخون و تغدرُ
تَطَهَّر و ألحِق ذنبك اليوم توبةً......................لعلك منه إن تطهّرتَ تطهرُ
و شَمِّر فقد أبدى لك الموت وجهه..................فليس ينال الفوز إلا المشمّرُ
و أخلِص لدين الله صدراً و نيّةً.....................فإنّ الذي تُخفيه يوما سيظهرُ
تذكّر و فكّر في الذي أنت صائر...................إليهِ غداً إن كنتَ مِمَّن يُفكّرُ
فلا بُدَّ يوماً أن تصير لحفرةٍ.......................بأثنائها تُطوى إلى يوم تُنشَرُ.
تُلقّحُ آمالا و ترجو نتاجها ...........................و عُمرُك ممّا قد تُرجيهِ أقصرُ
و هذا صبح اليوم يَنْعاك ضَوْؤه .....................و ليلته تنعاك إِن كنتَ تشعرُ
و رزقكَ لا يَعْدُوك : إمّا مُعجّل ....................على حاله يوماً و إمّا مُؤخّرُ
فَـلا تأمَن الدنيا و إن هي أقبلت ....................عليك فما زالت تَخون و تغدرُ
تَطَهَّر و ألحِق ذنبك اليوم توبةً......................لعلك منه إن تطهّرتَ تطهرُ
و شَمِّر فقد أبدى لك الموت وجهه..................فليس ينال الفوز إلا المشمّرُ
و أخلِص لدين الله صدراً و نيّةً.....................فإنّ الذي تُخفيه يوما سيظهرُ
تذكّر و فكّر في الذي أنت صائر...................إليهِ غداً إن كنتَ مِمَّن يُفكّرُ
فلا بُدَّ يوماً أن تصير لحفرةٍ.......................بأثنائها تُطوى إلى يوم تُنشَرُ.
أسئلة البناء الفكري :
1ـ مَن المخاطَب في القصيدة ؟ و بمَ يحثّه ؟
2 ـ ما مذهب الشاعر في الحياة ؟
3 ـ يبدو الشاعر متشبّعاً بالثقافة الإسلامية . وضّح ذلك و اذكر الأبيات الدالة على ذلك .
4 ـ إلى أيّ فن تنتمي الأبيات ؟ و ما أسباب ظهوره ؟
5 ـ ما نمط النص ؟ علل .
أسئلة البناء اللغوي:
1 ـ ما الصيغة الإنشائية الأكثر وروداً في النص ؟ قدّم الشواهد و ابرز أغراضها الأدبية .
2 ـ اشرح ثم بيّن نوع الصور البيانية في قول الشاعر:ليلته تنعاك ـ فلا بد يوما أن تصير لحفرة.
3 ـ هات من الأبيات محسنين بديعيين مختلفين ثم بيّن نوعهما .
4 ـ صِغ أسلوب إغراء و تحذير، و اضبط بالشكل التام ممّا يلي :أخلِص لدين الله صدرا و نية ـ فلا تأمن الدنيا.
5 ـ اعرب ما تحته خط
الوضعية الإدماجية :
اختر إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين :
1 ـ امتاز العصر العباسي الأول بخصائص أثرت على الأدب عامة و الشعر خاصة .
ـ اكتب فقرة لا تتجاوز 15 سطرا تبيّن فيها خصائص الشعر في هذه المرحلة مستشهدا بما تحفظه من أشعار و موظفا ثلاثة أسماء ممنوعة من الصرف و صيغة تعجب قياسية
2 ـ للتخفيف من آثار حوادث المرور يقترح البعض أهميّة التربية و التوعية بمخاطر هذه الظاهرة ، في حين يرى البعض الآخر أنّ العقوبات الزجرية هي الحل المناسب .
ـ اكتب فقرة لا تتجاوز 15 سطرا تبيّن فيها رأيك ، موظفا النمط المناسب و ثلاثة أسماء ممنوعة من الصرف،وصيغتين قياسيتين للتعجب وما أمكن من أساليب التحذير و الإغراء.
.
المســافـر- الجنس : عدد الرسائل : 13
رقم العضوية : 37
نقاط : 2
أسئلة امتحان شهادة البكالوريا 2010
بالتوفيق للممتحنين
الرياضيات
1- الجبر
سجل المنتخب الجزائري ارتفاعا محسوسا وفق متتالية حسابية بهدف في كل مباراة مع مصر ففي عنابة 2001 انتهت المباراة ب 1- 1 و في سوسة 2-1 و في البليدة 3-1 اوجد الأساس (ر) في هاته المتتالية التصاعدية و اكتب المتتالية
على ضوء استمرار التصاعد بهدف في كل مباراة توقع نتيجة المباراة القادمة مع التأكيد أن المنتخب المصري سجل هدفا في كل مبارياته السابقة
2 الهندسة
إليك منحنى الدالة التالية
أتبث أن رأس غزال هو نقطة انعطاف المنحنى (بلحاج -مرمى الحضري)
هل تعتبر هذه الدالة آسية أم عددية أم جذرية؟؟؟ علل إجابتك علما أن غزال ² نقطة الانعطاف
الفيزياء
لاحظ الصورة أعلاه ا
إذا انطلقت كرة مطمور بسرعة 120 كلم/سا ما هو الزمن الذي تستغرقه الكرة للوصول إلى خط مرمى الحضري
اوجد تسارع سقوط الحضري على الأرض علما أن الجاذبية (10) و أن وزن الحضري (100كغ)(شكارة)
الكيمياء
1-لصناعة سم الكسكسى
نقوم بخلط أول أكسيد مطمور مع ثاني أكسيد غزال نظيف الناتج إلى ثالث أكسيد جبور
اوجد الصيغة النهائية للسم بعد تفاعل المواد السابقة علما أننا وضعنا61غ من الأول و 67 غ من الثاني و 78 غ من الثالث
اكتب الصيغة الكيميائية للمعادلة مع العلم أن :
أول أكسيد مطمور= mo ثاني أكسيد غزال = GZO2 و ثالث أكسيد جبور هو djo3
اكتب الصيغة الكيميائية للسم
عنترة- الجنس : عدد الرسائل : 12
رقم العضوية : 46
نقاط : 7
أسئلة امتحان شهادة البكالوريا 2009
التاريـــخ
1-ما هو تاريخ اندلاع الثورة الجزائرية
2-و متى من المبرمج أن تندلع الثورة الكروية الجزائرية إن شاء الله؟؟؟
3-معلومة تاريخية للجميع إن مصر لم تفز على الجزائر في أي مكان منذ أول لقاء إلا في مكان واحد إلا وهو إستاد ناصر بالقاهرة و لم يسبق للمصريين الفوز على المنتخب الجزائري إلا في هذا الملعب
على ضوء هذه المعلومة : لو لا قدر الله و ذهبنا إلى اللقاء الفاصل ما هي نتيجة اللقاء مسبقا
أعط رأيك على ضوء هذه المعلومة هل تقبل باللعب في الإسماعيلية مثلا أو بور سعيد ؟؟؟
الجغرافيا لماذا يتوقف المغرب العربي في حدود ليبيا و لم يمتد إلى الأشقاء المصريين
الفلسفة
يقول سان زو '' إن كنت لا تستطيع مجابهة عدوك فبث الدعاية الكاذبة في أوساط جنوده وشتتهم و انزع الثقة من أنفسهم تفز في المعركة
حلل و ناقش هاته المقولة،
تعتبر هاته المقولة مثال و حكمة في حالة مجابهة من هو أكثر منك قوة على ضوء
ذلك اسقط النظرية على ما يقوله البعض عن الجزائر
الأدب العربي
يقول الشاعر رابح سعدان في ديوانه
في شهر نوفمبر منعرفش نخسر----- قالها بابا و جدي الأكبر
انا جزائري نوفمبر ليا وحدي ----- مش ليكم ياوليدات مصر
نربحكم ألي روتور و البالون يدور---- الربحة بالعافية ولا بالشاقور
ثلاثة في بليدة بقات لكم تاريخ-----نربحكم في زحل وحتى في المريخ
التاهل حلو من البلاد المصرية----نديفلي ونرقص رقصة عصرية
1-عرف بإيجاز الشاعر
2-استخرج استعارة مكنية من الشعر
3اعرب ما تحته خط
4- اكتب 4 اسطر عن المقابلة من وحي خيالك
.
1-ما هو تاريخ اندلاع الثورة الجزائرية
2-و متى من المبرمج أن تندلع الثورة الكروية الجزائرية إن شاء الله؟؟؟
3-معلومة تاريخية للجميع إن مصر لم تفز على الجزائر في أي مكان منذ أول لقاء إلا في مكان واحد إلا وهو إستاد ناصر بالقاهرة و لم يسبق للمصريين الفوز على المنتخب الجزائري إلا في هذا الملعب
على ضوء هذه المعلومة : لو لا قدر الله و ذهبنا إلى اللقاء الفاصل ما هي نتيجة اللقاء مسبقا
أعط رأيك على ضوء هذه المعلومة هل تقبل باللعب في الإسماعيلية مثلا أو بور سعيد ؟؟؟
الجغرافيا لماذا يتوقف المغرب العربي في حدود ليبيا و لم يمتد إلى الأشقاء المصريين
الفلسفة
يقول سان زو '' إن كنت لا تستطيع مجابهة عدوك فبث الدعاية الكاذبة في أوساط جنوده وشتتهم و انزع الثقة من أنفسهم تفز في المعركة
حلل و ناقش هاته المقولة،
تعتبر هاته المقولة مثال و حكمة في حالة مجابهة من هو أكثر منك قوة على ضوء
ذلك اسقط النظرية على ما يقوله البعض عن الجزائر
الأدب العربي
يقول الشاعر رابح سعدان في ديوانه
في شهر نوفمبر منعرفش نخسر----- قالها بابا و جدي الأكبر
انا جزائري نوفمبر ليا وحدي ----- مش ليكم ياوليدات مصر
نربحكم ألي روتور و البالون يدور---- الربحة بالعافية ولا بالشاقور
ثلاثة في بليدة بقات لكم تاريخ-----نربحكم في زحل وحتى في المريخ
التاهل حلو من البلاد المصرية----نديفلي ونرقص رقصة عصرية
1-عرف بإيجاز الشاعر
2-استخرج استعارة مكنية من الشعر
3اعرب ما تحته خط
4- اكتب 4 اسطر عن المقابلة من وحي خيالك
.
عنترة- الجنس : عدد الرسائل : 12
رقم العضوية : 46
نقاط : 7
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى