معالم روسيا
صفحة 1 من اصل 1
فن العمارة في روسيا
واصل فن العمارة الروسي على التقاليد التي ارسيت جذوره في الدولة البيزنطية ومن ثم الدولة السلافية الشرقية ( روس كييف ) وبعد سقوط كييف استمر تاريخ العمارة الروسية في امارتي فلاديمير – سوزدال ونوفغورود ومن ثم في الدول التي اعقبتها - مملكة موسكو والامبراطورية الروسية والاتحاد السوفيتي وروسيا الاتحادية المعاصرة.
وعند اعتناق روس القديمة المسيحية كانت تعرف السباكة والنحت على الخشب وسك النقود وكان الصاغة الروس انذاك معروفين في العالم. كان فن العمارة موجود ايضا الا انه من الصعب الان معرفة درجة تطوره في تلك المرحلة، لانه لم يصلنا اي شئ يذكر من عصر ما قبل المسيحية: فمنها ما قضى عليها الزمن والجزء الاكبر منه دمره البشر. وهدم المسيحيون بحماس كل ماكان يذكر بتعدد الاله.
وكان فن تشييد الابنية المعمارية في عصر المسيحية الاول في روس القديمة يعتمد في البناءعلى الخشب. ويفسر هذا اولا – بتقاليد البناء في فترة ما قبل المسيحية و ثانيا – رخص ثمن هذه المواد وسهولة نقله بالانهر الكثيرة الى المكان المطلوب. واستخدم الحجر اساسا في بناء الكاتدرائيات الكبيرة في المدن.
منذ بداية القرن 12استخدم الحجر في البناء بشكل اوسع وبدأت تتشكل اكثر فاكثر تقاليد البناء بالحجر التي تميزت بها كل مدينة. ولكن بالرغم من ذلك بقي استخدام مادة الخشب اكثر شيوعا. واستمراستخدام الخشب كالسابق في بناء البيوت القروية وبيوت التجار والخواص في المدن والكنائس (الاخيرة خاصة في شمال البلاد ). ويوجد حاليا في روسيا عدد من المتاحف المكشوفة التي جمعت فيها نماذج من فن العمارة الخشبية واكثرها شهرة متحف منتزه كولومنسكية في موسكو ومتحف محمية فلاديمير – سوزدالسك و كيجي
تعدد القباب وتفرد فن العمارة الكنائسي الروسي
فن العمارة الخشبية في روس القديمة . من بيت الفلاح الى الكنيسة والقصر
توجد في إقليم كاريليا آثار تاريخية مهمة تم تسجيلها لدى منظمة اليونسكو في لائحة التراث العالمي وتقع هذه الآثار في جنوب شبه جزيرة زاونيجسكي حيث تقع مجموعة من الجزر الصغيرة التي تحمل الواحدة منها اسم كيجي، ومعناها العيد.
شيدت في هذه المنطقة معابد وثنية في الماضي السحيق، وحلت محلها بعد ذلك كنائس مسيحية خشبية. ثم احترقت هذه الكنائس نتيجة إحدى العواصف الرعدية. وعاد الناس إلى هذا المكان في مطلع القرن 18 ليشيدوا في البداية كنيسة شتوية ذات 9 قباب، ثم كنيسة اخرى لها 22 قبة في عام 1714. واكتملت اللوحة المعمارية البديعة هناك في عام 1874 عندما أقيم برج الأجراس الكنائسية. هذا المجمع المعماري الفريد من نوعه ، الذي يضم الكنائس الخشبية ذات القباب المتعددة، يمثل الطابع المميز لفن العمارة الكنائسي الروسي.
وعند اعتناق روس القديمة المسيحية كانت تعرف السباكة والنحت على الخشب وسك النقود وكان الصاغة الروس انذاك معروفين في العالم. كان فن العمارة موجود ايضا الا انه من الصعب الان معرفة درجة تطوره في تلك المرحلة، لانه لم يصلنا اي شئ يذكر من عصر ما قبل المسيحية: فمنها ما قضى عليها الزمن والجزء الاكبر منه دمره البشر. وهدم المسيحيون بحماس كل ماكان يذكر بتعدد الاله.
وكان فن تشييد الابنية المعمارية في عصر المسيحية الاول في روس القديمة يعتمد في البناءعلى الخشب. ويفسر هذا اولا – بتقاليد البناء في فترة ما قبل المسيحية و ثانيا – رخص ثمن هذه المواد وسهولة نقله بالانهر الكثيرة الى المكان المطلوب. واستخدم الحجر اساسا في بناء الكاتدرائيات الكبيرة في المدن.
منذ بداية القرن 12استخدم الحجر في البناء بشكل اوسع وبدأت تتشكل اكثر فاكثر تقاليد البناء بالحجر التي تميزت بها كل مدينة. ولكن بالرغم من ذلك بقي استخدام مادة الخشب اكثر شيوعا. واستمراستخدام الخشب كالسابق في بناء البيوت القروية وبيوت التجار والخواص في المدن والكنائس (الاخيرة خاصة في شمال البلاد ). ويوجد حاليا في روسيا عدد من المتاحف المكشوفة التي جمعت فيها نماذج من فن العمارة الخشبية واكثرها شهرة متحف منتزه كولومنسكية في موسكو ومتحف محمية فلاديمير – سوزدالسك و كيجي
تعدد القباب وتفرد فن العمارة الكنائسي الروسي
فن العمارة الخشبية في روس القديمة . من بيت الفلاح الى الكنيسة والقصر
توجد في إقليم كاريليا آثار تاريخية مهمة تم تسجيلها لدى منظمة اليونسكو في لائحة التراث العالمي وتقع هذه الآثار في جنوب شبه جزيرة زاونيجسكي حيث تقع مجموعة من الجزر الصغيرة التي تحمل الواحدة منها اسم كيجي، ومعناها العيد.
شيدت في هذه المنطقة معابد وثنية في الماضي السحيق، وحلت محلها بعد ذلك كنائس مسيحية خشبية. ثم احترقت هذه الكنائس نتيجة إحدى العواصف الرعدية. وعاد الناس إلى هذا المكان في مطلع القرن 18 ليشيدوا في البداية كنيسة شتوية ذات 9 قباب، ثم كنيسة اخرى لها 22 قبة في عام 1714. واكتملت اللوحة المعمارية البديعة هناك في عام 1874 عندما أقيم برج الأجراس الكنائسية. هذا المجمع المعماري الفريد من نوعه ، الذي يضم الكنائس الخشبية ذات القباب المتعددة، يمثل الطابع المميز لفن العمارة الكنائسي الروسي.
المغامر- الجنس : عدد الرسائل : 10
رقم العضوية : 54
نقاط : 2
فن العمارة الحجرية
القرن 10
يعتبرالقرن 10 – عصر نشوء الدولة الروسية واتحاد القبائل السلافينية حول كييف واعتناق المسيحية والقضاء على الثقافة الوثنية لروس القديمة والخطوات الاولى للثقافة المسيحية. وهو قرن الحروب العديدة مع القبائل الرحل تمام كما كانت الحال في القرنين التاليين. ولهذا فان اي اثر معماري في هذه الفترة يحمل علامات المباني المحصنة وحتى الكنائس بنيت اخذين بنظر الاعتبار امكانية استخدامها كقلاع. ولم يصل الين اي اثر معماري لذلك الزمن الا انه يمكن ان تؤخذ كمثال البوابة الذهبية في كييف المبنية في القرن 11 ( عام 1037 ). وكانت البوابةتستخدم للدخول الاحتفالي الى عاصمة روس القديمة وتقع في الجزء الجنوبي للمدينة. وكانت هذه البوابة تمثل المدخل الرئيسي للمدينة وهي احدى البوابات الرئيسية الثلاث للمدينة والتي بنيت في فترة حكم يارسلاف الحكيم
القرن 11
– عصر ازدهار فن العمارة في كييفسكايا روس. وتنسب الى هذا العهد كنيستان كبيرتان – كاتدرائية القديسة صوفيا في كييف وكاتدرائية صوفيا في نوفغورود.
القرن 12
– عصر التغيير.تم نقل العاصمة، ومقر المطران من كييف الى فلاديمير. وظهر في الفن المعماري طراز جديد هو طراز فلاديمير – سوزدالسك،انه عصر الاقتتال الداخلي وكذلك في العصر التالي.وعصر ظهور مايسمى ب ( الكنائس الصغيرة ).وافضل مثال على ذلك كنيسة بوكروف على نهر نيرلي بالقرب من فلاديمير.
يعتبرالقرن 10 – عصر نشوء الدولة الروسية واتحاد القبائل السلافينية حول كييف واعتناق المسيحية والقضاء على الثقافة الوثنية لروس القديمة والخطوات الاولى للثقافة المسيحية. وهو قرن الحروب العديدة مع القبائل الرحل تمام كما كانت الحال في القرنين التاليين. ولهذا فان اي اثر معماري في هذه الفترة يحمل علامات المباني المحصنة وحتى الكنائس بنيت اخذين بنظر الاعتبار امكانية استخدامها كقلاع. ولم يصل الين اي اثر معماري لذلك الزمن الا انه يمكن ان تؤخذ كمثال البوابة الذهبية في كييف المبنية في القرن 11 ( عام 1037 ). وكانت البوابةتستخدم للدخول الاحتفالي الى عاصمة روس القديمة وتقع في الجزء الجنوبي للمدينة. وكانت هذه البوابة تمثل المدخل الرئيسي للمدينة وهي احدى البوابات الرئيسية الثلاث للمدينة والتي بنيت في فترة حكم يارسلاف الحكيم
القرن 11
– عصر ازدهار فن العمارة في كييفسكايا روس. وتنسب الى هذا العهد كنيستان كبيرتان – كاتدرائية القديسة صوفيا في كييف وكاتدرائية صوفيا في نوفغورود.
القرن 12
– عصر التغيير.تم نقل العاصمة، ومقر المطران من كييف الى فلاديمير. وظهر في الفن المعماري طراز جديد هو طراز فلاديمير – سوزدالسك،انه عصر الاقتتال الداخلي وكذلك في العصر التالي.وعصر ظهور مايسمى ب ( الكنائس الصغيرة ).وافضل مثال على ذلك كنيسة بوكروف على نهر نيرلي بالقرب من فلاديمير.
المغامر- الجنس : عدد الرسائل : 10
رقم العضوية : 54
نقاط : 2
اثار اخرى
القرن 13
كاتدرائية جاورجيوس ( يوريف – بولسكي )
القرن 14 – يمثل عصر ارتقاء موسكو وبداية اتحاد روس القديمة حولها وعصر نهوض الروح الوطنية الذي يتميز بظهور بعض التغيرات في طراز عمارة الكنائس وعصر قيام روسيا الكبرى. في هذا العصر بنيت كاتدرائيات الكرملين الاساسية ( وصلتنا بعد اعادة بناؤها ) والكرملين نفسه كان محاطا بسور من الحجر الابيض الذي بدوره لم يبق الى يومنا هذا. ومع ذلك تم انذاك بالذات تشكيل صورة احدى الساحات الرئيسية في الكرملين وهي ساحة الكاتدرائيات
القرن 15
ازدهار موسكو
القرن 16
كاتدرائية ارخانجلسكي ( كبير الملائكة ميكائيل )
برج لاجراس ايفان الكبير
كاتدرائية فاسيلي بلاجيني ( شفاعة العذراء )
برج سيويومبيكة في كرملين قازان
كاتدرائية جاورجيوس ( يوريف – بولسكي )
القرن 14 – يمثل عصر ارتقاء موسكو وبداية اتحاد روس القديمة حولها وعصر نهوض الروح الوطنية الذي يتميز بظهور بعض التغيرات في طراز عمارة الكنائس وعصر قيام روسيا الكبرى. في هذا العصر بنيت كاتدرائيات الكرملين الاساسية ( وصلتنا بعد اعادة بناؤها ) والكرملين نفسه كان محاطا بسور من الحجر الابيض الذي بدوره لم يبق الى يومنا هذا. ومع ذلك تم انذاك بالذات تشكيل صورة احدى الساحات الرئيسية في الكرملين وهي ساحة الكاتدرائيات
القرن 15
ازدهار موسكو
القرن 16
كاتدرائية ارخانجلسكي ( كبير الملائكة ميكائيل )
برج لاجراس ايفان الكبير
كاتدرائية فاسيلي بلاجيني ( شفاعة العذراء )
برج سيويومبيكة في كرملين قازان
المغامر- الجنس : عدد الرسائل : 10
رقم العضوية : 54
نقاط : 2
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى